قطاع التدقيق

أولا: التدقيق الخارجي

تدقيق القوائم المالية

في ظل التغيرات الاقتصادية التي تحدث بوتيرة متسارعة يحتاج أصحاب المصلحة والمستثمرين معلومات أكثر دقة و شفافية ، نحن في الحملي وشركاه نعمل على استيعاب متطلبات عملائنا واتباع منهج قائم على المخاطر وذلك من خلال أساليب عمل وتقنيات متقدمة ومبتكرة لتقديم خدمات تدقيق ذات جودة عالية.

ماهو التدقيق؟

التدقيق هو فحص التقرير المالي للمنظمة من قبل شخص مستقل عن تلك المنظمة. يتضمن التقرير المالي ميزانية عمومية، قائمة الدخل، قائمة التغيرات في حقوق الملاك، قائمة التدفقات النقدية والإيضاحات التي تشتمل على ملخص للسياسات المحاسبية الهامة والإيضاحات التفسيرية الأخرى.

ما الغرض من التدقيق؟

الغرض من التدقيق هو تكوين رأي حول ما إذا كانت المعلومات المقدمة في التقرير المالي، ككل، تعكس الوضع المالي للمنظمة في تاريخ معين.

ما هي القيمة المضافة لكيانات الأعمال من تدقيق البيانات المالية؟

  • ضمان سلامة ونزاهة البيانات والمعلومات المالية بما يعزز سمعة كيان الأعمال وتجنب المخاطر ذات الصلة.
  • تعزيز الثقة في البيانات المالية أو المعلومات المالية مما يساعد المساهمين وأصحاب المصالح (المستثمرين والجهات الرقابية –أو هيئة سوق المال أو وزارة التجارة والاستثمار – بالإضافة إلى جهات أخرى مثل البنوك، جهات التصنيف الائتماني، شركات التمويل، العملاء وغيرهم) في اتخاذ القرارات المناسبة كل في نطاق اختصاصه.

خدمات التقارير المحاسبية

نعمل في الحملي وشركاه على توفير خدمات إعداد التقارير المحاسبية ، كما نقدم الاستشارات حول المعالجات المحاسبية السليمة ونساعد العملاء في حل القضايا المثارة من الجهات الحاكمة.

خدمات التأكيد الأخرى

تقدم الحملي وشركاه خدمات تأكيد بخلاف المراجعة الخارجية لمساعدة الشركات على تحديد المؤشرات الغير مالية واكتشافها والتقرير عنها ، حيث يمكِّن ذلك الشركات إيجاد طرق مبتكرة لحماية سمعتها ، وبناء ثقة أصحاب المصلحة وتحسين الأداء المؤسسي تحسيناً جوهرياً.

ثانيا: التدقيق الداخلي

التدقيق الداخلي هو ضمان موضوعي مستقل ونشاط استشاري يهدف إلى إضافة قيمة وتحسين عمليات المنشأة.

في الحملي وشركاه ، نقدم لعملائنا مستوى عال من المهنية في تنفيذ مهام التدقيق الداخلي من خلال الاستعانة بفريق من المهنيين المتخصصين وذوي الخبرة في مختلف القطاعات، فضلاً عن اتباع منهج منظم لتقييم وتحسين فعالية إدارة المخاطر والرقابة وعمليات الحوكمة ، وتطبيق تعليمات الجهات الرقابية والمعايير الدولية الحاكمة لمهام التدقيق الداخلي.

  • تقديم حلول للقضايا التي تنشأ خلال عملية التدقيق منها على سبيل المثال لا الحصر مساعدة الإدارة في تحديد وقياس ومراقبة نظم الرقابة الداخلية ، تحقيق الأهداف المقررة، وضمان الالتزام بمتطلبات القوانين والأنظمة الرقابية.
  • تنفيذ منهج قائم على المخاطر للتدقيق ، وبالتالي تقليل التكاليف وإضافة قيمة إلى الأعمال التجارية.
  • العمل بشكل وثيق مع عملائنا لتقديم خدمات أخرى ذات قيمة مضافة والتي يتم تحديدها أثناء عملية التدقيق ، مثل التحسينات في أنظمة وإجراءات وعمليات الرقابة الداخلية ، وتمكينهم من تحقيق أقصى قدر من إمكانات أعمالهم.
  • إبقاء عملائنا على علم بالتغيرات في التقارير المالية وغيرها من المواد التشريعية على أساس مستمر.

ما هو تعريف التدقيق الداخلي؟

يعرّف التدقيق الداخلي بأنه نشاط تأكيد واستشارات مستقل وموضوعي يتم تصميمه لإضافة القيمة وتحسين عمليات المؤسسة، ومساعدتها في تحقيق أهدافها عن طريق توفير منهجية منظمة ومنضبطة لتقييم وتحسين فعالية عمليات إدارة المخاطر والرقابة والحوكمة.

ما أهمية وجود نشاط التدقيق الداخلي داخل كيانات الاعمال؟

يساعد التدقيق الداخلي كيان الأعمال في تحقيق أهدافه عن طريق توفير منهجية منظمة ومتخصصة لتقييم وتحسين كفاءة عمليات إدارة المخاطر والرقابة والحوكمة، حيث يلعب التدقيق الداخلي دوراً محورياً في تقييم مدى كفاءة وفاعلية المهام التالية:

  • تقييم المخاطر – مساعدة كيان الأعمال في تحديد وتقييم أهم مجالات المخاطر والتدابير اللازمة للتعامل معها.
  • تقييم وتوثيق الإجراءات – من خلال فهم الإجراءات المطبقة لدى كيان الأعمال وتوثيقها وتقديم التوصيات اللازمة لرفع كفاءتها.
  • تقييم أنظمة الرقابة – تحديد أوجه القصور في نظم الرقابة الداخلية وسبل معالجتها.
  • إعداد التقارير – تقديم الملاحظات والتوصيات التي تهدف إلى تحسين الإجراءات ونظم الرقابة الداخلية.

ثالثا: المجموعات المتخصصة IFRS

تحويل القوائم المالية لتلائم المعايير الولية للتقرير المالي

تقع مسؤولية إعداد البيانات المالية وفقًا للمعايير الدولية للتقارير المالية (IFRS) على عاتق إدارة الشركة. والتي تتطلب مستوى عال من النزاهة والسلوك الأخلاقي.

نحن في الحملي وشركاه نساعد عملاءنا على تلبية ما ورد أعلاه بشكل وافِ من خلال تقديم خدمات إعداد و تحويل القوائم المالية لتلائم المعايير الدولية للتقرير المالي ؛ وضمان أن البيانات المالية توفر معلومات مالية مفيدة ودقيقة ، ليس فقط للمساهمين الحاليين ولكن أيضًا لأصحاب المصلحة الآخرين ، مثل المستثمرين المحتملين – المقرضين والدائنين الآخرين.

تشمل خدماتنا في هذا المجال التالي :

  • إبقاء عملائنا على علم بالتغيرات في التقارير المالية وغيرها من الأمور الصادرة من الجهات الحاكمة.
  • إعداد وتحويل البيانات المالية بموجب المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية.
  • تحويل البيانات المالية إلى المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية.
  • تقديم دورات تدريبية مصممة لتلبية الاحتياجات المحددة للعملاء في أكثر المجالات ذات الصلة بالمعايير الدولية للتقرير المالي IFRS.
  • الخدمات الاستشارية المتعلقة ب IFRS ؛ حيث نقدم حلولاً مبتكرة لقضايا IFRS المعقدة التي تنشأ أثناء إعداد البيانات المالية لمعايير IFRS.